السالم بن آبّودَه

1298-1209هـ 1880-1794م

سيرة الشاعر:

الشيخ السالم بن آبّودَه.
ولد في إِيكيدي (الجنوب الموريتاني) وتوفي في لِغْوَيْنِمْ (الجنوب الموريتاني).
درس القرآن الكريم، والدين، واللغة، في سنٍّ مبكرة،ثم اتجه إلى محضرة القاضي سهل بن ياعُبيْد - درس فيها: الشعراء الستة الجاهليين، وبعض المتون
البلاغية والنحوية، ثم انتسب إلى مدرسة عبدالودود بن عبدالله، فدرس فيها عن العقيدة (الأشعرية) ودواوين من مختلف العصور الأدبية.
أسس محضرة في الكيلو متر (77) جنوبيّ العاصمة نواكشوط، ونهض بالتدريس فيها.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر - بكلية الآداب، جامعة نواكشوط (مرقون).
تتعدد موضوعات شعره مابين المديح النبوي، والتوسل، والتصوف، والإخوانيات، ومن الناحية الفنية حافظ على البناء التقليدي للقصيدة صياغة وأسلوبًا،
إذ يبدأ - في الغالب - بالمقدمة الطللية توصلاً إلى الغرض المطلوب، ويمكن أن تكون المقدمة تأملية يتوصل بها إلى المنشود. وفي جميع الأحوال يختم قصيدته بالتوسل وطلب التوبة والصلاة على النبي، صلى الله عليه وسلم. امتاز شعره بجودة العبارة وسهولة اللفظ وحسن السبك.

مصادر الدراسة:
1 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
2 - محمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط - مؤسسة المنير بنواكشوط - مكتبة الخانجي بالقاهرة 1989.
3 - مَحَنْضْ بابه بن المختار: مدخل إلى تاريخ الطرق الصوفية في موريتانيا - المدرسة العليا للتعليم - نواكشوط 1984 (مرقون).

داء الشيب

أصبح القلب مُستهامًا كئيبَا ________________________________________________________________
أنْ توَلَّى عصرُ الشباب غريبا _______________________________________________________________
قد ذوى اليومَ روْضُه وغدا ما ________________________________________________________________
كانَ منه غَضّاً خصيبًا جَديبا _______________________________________________________________
لَيْتَه إذْ مضى يؤوبُ ولكنْـ ________________________________________________________________
ـنَ الذَي منه قد مضى لن يؤوبا _______________________________________________________________
خَمَّرَ الشيْبُ لـمَّتِي وكساها ________________________________________________________________
بُرْقُعاً لا يخشى الدثور قشيبا _______________________________________________________________
كلُّ داءٍ يرجو الطبيبَ وداءُ الشْــ ________________________________________________________________
ــشَيْبِ لا يرجو أنْ ينال طبيبا _______________________________________________________________
عجبٌ من شيبي وليس عجيبًا ________________________________________________________________
إنَّ صرف الزمان يُبدي العجيبا _______________________________________________________________
لا يَرى اليومَ من رأى قُبحَ شيبي ________________________________________________________________
أنه كان رائقًا غِرْبيبا _______________________________________________________________
إنْ ترَ الزَّهْو والغَضارة زالا ________________________________________________________________
واستحالا بذاذةً وشُحوبا _______________________________________________________________
وعلا الشيبُ مَفرِقي وعِذاري ________________________________________________________________
فطِباعي وعِفتي لنْ تشيبا _______________________________________________________________
ليس عيْبًا أنْ يَخْلَقَ العَضْبُ جَفْنًا ________________________________________________________________
لا ولكنْ إذا تَكهَّمَ عِيبا _______________________________________________________________
أيها الأعْمَهُ المُغِذُّ اعتسافًا ________________________________________________________________
سَفِهًا في تيه الضلال دَؤوبا _______________________________________________________________
طالما طال ليلُ نومك جَهْلاً ________________________________________________________________
اسْتَفِقْ، وانتَبهْ، وهُبَّ هُبوبا _______________________________________________________________
إنَّ عصرَ الشباب عنك تولَّى ________________________________________________________________
ممُعْنًا عَن عصْرِ المشيب الهُروبا _______________________________________________________________
ليس بعد الشيْب التصابي صوابًا ________________________________________________________________
إِنَّ ذا الشيبِ إنْ صَبَا لنْ يُصيبا _______________________________________________________________
أَنسِيباً وقد علا الشيْبُ فَودَيْــ ________________________________________________________________
ــكَ، فما أنتَ والصِّبا والنَّسِيبا؟! _______________________________________________________________
ونذيرُ المَنُون يدعو جِهارا ________________________________________________________________
ونذيرُ المَنون ليس كَذوبا _______________________________________________________________

في المحراب

يا شفيعًا في المذنبين إذا لمْ ________________________________________________________________
يجدُوا شافعًا سواك مُجيبا _______________________________________________________________
إنني من جرائمي مُستجيرٌ ________________________________________________________________
بِحِمَى الجَاه أنْ أُرَى مَرْعوبا _______________________________________________________________
ليس لي إلا بمَدْحِكَ جَلْبٌ ________________________________________________________________
وكفى اللهُ شاهدًا وحسيبا _______________________________________________________________
إنَّ قَدِّي ملْءُ التراب أثاثًا ________________________________________________________________
وقِطاعًا وفضّةً وذُهُوبا _______________________________________________________________
أرتجي أنْ ترضى وتَعْفُوَ، فَضْلاً ________________________________________________________________
منكَ عَني ومِنَّةً أنْ تتوبا _______________________________________________________________
وقَدِي أَنْ تتوبَ عني وترْضى ________________________________________________________________
مِن منالي ما كان طُرّاً رَغيبَا _______________________________________________________________
لا أبالي، إنْ نِلتُ منك الرضا، أنْ ________________________________________________________________
كان كلُّ الورى عليَّ غَضُوبا _______________________________________________________________
يا إلهي يا مستجيبَ الدُّعا لمْ ________________________________________________________________
نَرَ إلاكَ للدُّعا مستجيبا _______________________________________________________________
أَكْرِمَنِّي ولا تُهِنِّي فمنْ أَكْــ ________________________________________________________________
ــرَمْتَه لا يني عزيزًا مَهيبا _______________________________________________________________
لا تكِلْني إلى سواك وكن لي ________________________________________________________________
- كرَمًا منك - يا كريمُ، مُجيبا _______________________________________________________________

أيام الشباب

ألا هلْ رَباعينُ الشبابِ تعودُ ________________________________________________________________
وهل بعدما ضنَّتْ نَوارُ تجودُ _______________________________________________________________
وهلْ مثلَ أيَّامٍ بذي الغُصْنِ رُجَّعٌ ________________________________________________________________
وهل كَلَياليه الليالي تعود _______________________________________________________________
ليالٍ أقمناها على غيرِ رِيبَةٍ ________________________________________________________________
تُسامِرُنا دُعْجُ اللواحظِ غِيد _______________________________________________________________
وفِتيانُ صِدْقٍ مَاجِدون نَمَتْهُمُ ________________________________________________________________
إلى شامخ العز التليد جُدود _______________________________________________________________
نُديرُ كؤوسَ اللهو صِرْفًا مِزاجُها ________________________________________________________________
غَرِيضُ نسيبٍ بالعفاف بَرُود _______________________________________________________________
وفيهنَّ بيْضاءُ المَلاغِم طَفْلَةٌ ________________________________________________________________
هَضِيمُ الحَشا رَيُّ الرَّوادِفِ رُود _______________________________________________________________
تَميسُ خِلالَ البِيضِ زَهْوًا كَأنَّما ________________________________________________________________
تَأوَّدَ، مِن هَزِّ الجَنوب، مَئيد _______________________________________________________________
على لَـحْظِها السَّاجِي الخَلوبِ طلاوةٌ ________________________________________________________________
مِنَ السِّحْر أدهى للعقولِ ثَمِيد _______________________________________________________________
وتَبْسِمُ عنْ أَلْمَى شَتيتٍ كأنما ________________________________________________________________
تَبَسَّمُ عن نَورِ الأَقاحِ مَجُود _______________________________________________________________
لها جيدُ أَدْمَاءِ الصَّريمةِ مِغْزَلٍ ________________________________________________________________
على الرَّيْثِ، ترْعَى حولَه وتَرُود _______________________________________________________________
تَحَلَّتْ بحِلْي الصَّدِّ أحسنَ حِلْيَةٍ ________________________________________________________________
وأحسنُ ما تَحْلَى الفتاةُ صُدود _______________________________________________________________
عليها من الأخلاق والصَّون والحيا ________________________________________________________________
رقيبُ عفافٍ لا يريم عتيد _______________________________________________________________
لديها جفاءُ الصَّب أحسنُ شيمةٍ ________________________________________________________________
وصرْمُ حبال الواصلين حميد _______________________________________________________________
تبيد الليالي والشهور ولا أرى ________________________________________________________________
رسيسَ هواها عن حشايَ يبيد _______________________________________________________________
قضى ذو القضا في غير قصدٍ عقابه ________________________________________________________________
عليَّ وما لي عن قضاهُ مَحيد _______________________________________________________________
دعتني إلى ما من عَمَى الجهل قبلها ________________________________________________________________
أَوَ انَّ ارعوائي كنتُ عنه أحيد _______________________________________________________________
ولا غروَ أن تدعو إلى الجهل والصِّبا ________________________________________________________________
ذوي الحِلم غرَّاءُ الجبين خديد _______________________________________________________________
مُنايَ وسُؤلي لو يُرام مَرامُها ________________________________________________________________
ولكنما منها المرامُ بعيد _______________________________________________________________
إذا قلت جودي لي بتكليم ساعةٍ ________________________________________________________________
إلى مثلها لسنا إليك نعود _______________________________________________________________
تقول يمينًا، لا أجود فهل يُرى ________________________________________________________________
سوى الشيخِ منَّا بالنفيس يجود؟! _______________________________________________________________
هُمامٌ له في المجد أرقى مكانةً ________________________________________________________________
يعز ُّإليها، مِن سواه، صعود _______________________________________________________________
تقاعسَ عنها كلُّ قرْنٍ مُطاولٍ ________________________________________________________________
فإدراك أدناها عليه شديد _______________________________________________________________
فلا غرو أن ينزاح عمن أرادكم ________________________________________________________________
جواد بسلسال الوصول وجود _______________________________________________________________