الحسن بن علي الإلغي

1409-1328هـ 1988-1910م

سيرة الشاعر:

الحسن بن علي الصالحي الإلغي.
ولد في إلغ، وتوفي في (مدينة أكادير - جنوبي المغرب).
عاش في المغرب.
حفظ القرآن الكريم وتلقى تعليمه الأولي عن محمد بن محمد السلامي، ثم درس العلوم الشرعية والأدبية في عدد من المدارس، وتتلمذ فيها على شقيقه المدني ابن علي الصالحي.
عمل بالتدريس في المدرسة الإلغية، وفي مدارس أخرى، وعندما أحيل إلى التقاعد تفرغ لدروس الوعظ والإرشاد في مسجد الخرازة بتارودانت، كما عمل أستاذًا في المعهد الإسلامي للتعليم الأصيل بتاليوين (1958) ثم بتمنار.
كان عضوًا بجمعية علماء سوس، وعضو المجلس العلمي بتارودانت.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطعات تضمنتها مصادر دراسته وعلى رأسها كتاب «المعسول» و«الإلغيات» و«مترعات الكؤوس»، وله قصائد وقطع متفرقة في الكنانيش السوسية.

الأعمال الأخرى:
- له رسائل إخوانية في مختلف المناسبات، كما أسهم في تحقيق «المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز (لابن عطية) بتكليف من وزارة الأوقاف والشوؤن الإسلامية.
ارتبطت تجربته الشعرية بالغزل والوصف والمناسبات المختلفة، كتبادل الزيارات وحضور المجالس الأدبية والمطارحات الشعرية ورحلات الطبيعة، اعتمد على
أسلوب التكرار كما استخدم المحسنات البديعية أحيانًا، له قطعة في وصف الثلج وقد كسا أرض بلاده، فجعل من الأرض سماء. وفي آخر القطعة تفويض طريف وروح دينية صوفية.

مصادر الدراسة:
1 - محمد المختار السوسي: المعسول - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1961.
: الإلغيات - مطبعة النجاح - الدار البيضاء 1963.
: مترعات الكؤوس في آثار طائفة من أدباء سوس (مخطوط).
2 - الدوريات: محمد بن الحسين الصالحي: الأستاذ الحسن بن علي بن عبدالله الصالحي الإلغي - جريدة العلم - العدد 19414 - الرباط 15من يوليو 2003.

الإمام الفخر

أَمِنْ وصلِ سلمى صار قلبُك يَطربُ ________________________________________________________________
وقد كان قِدمًا بالعفاف يُرَغّبُ _______________________________________________________________
أم الظَّبَيَاتُ الشارداتُ سبَيْنَهُ ________________________________________________________________
وعن صيدهنّ كان من قبل يرغب _______________________________________________________________
أم الخفِراتُ البيضُ هيّجنَ شوقَه ________________________________________________________________
وعهدي به ما كان منهنَّ يقرب _______________________________________________________________
وما لك تهوى ثم تنهى عن الهوى ________________________________________________________________
وتُخفي الذي منه دموعك تُسكَب _______________________________________________________________
وما طربي من وصل سلمى وإنني ________________________________________________________________
لمبدٍ لما أُخفي وما كنت ألعب _______________________________________________________________
وما هزّني إلا سرورٌ بوصل مَنْ ________________________________________________________________
لخدمته العليا تجيء وتذهب _______________________________________________________________
إمامٌ غدا يعلو المعاليَ صاعدًا ________________________________________________________________
بآفاقها، متنَ السعادة يركب _______________________________________________________________
إمامٌ له صولٌ على الليث في الوغى ________________________________________________________________
وعهدٌ وثيقٌ لا يُخاس مُجرَّب _______________________________________________________________
إمامٌ له فخرٌ صميمٌ على الورى ________________________________________________________________
ومجدٌ أثيلٌ لا يُطاوَل طيّب _______________________________________________________________
له همّةٌ لا ترتضي الأفق مقعدًا ________________________________________________________________
سموّاً، وعن فعل القبائح يهرب _______________________________________________________________
هو البحر من أي النواحي أتيتَه ________________________________________________________________
فمن مسِّهِ الإقتارُ يأتي فيكسب _______________________________________________________________
عليه سلامُ الله ما حنّ شيّقُ ________________________________________________________________
وشمسُ السّما ظلّت تذرُّ وتغرب _______________________________________________________________

هلال الدجى

سلِّ عنك الهوى بـ «تاج الرؤوسِ» ________________________________________________________________
واذكرنْهُ كذكر «تاج العروسِ» _______________________________________________________________
واهجرنَّ الطِّلا مدير الكؤوسِ ________________________________________________________________
واملأِ الكأسَ من حياة النفوس _______________________________________________________________
رحلةٌ أشرقتْ بنور علومٍ ________________________________________________________________
قد زَرَى ضوؤها بضوء الشموس _______________________________________________________________
رحلةٌ أخجلتْ فصوصَ جُمانٍ ________________________________________________________________
نَظَمتْ أنجمًا بجِيد عروس _______________________________________________________________
رحلةٌ قد حَوَتْ أهلّة مجدٍ ________________________________________________________________
لم يَسَعْ مجدَهم وجوهُ الطروس _______________________________________________________________
واقتصاري عن عدّهم إعتذاري ________________________________________________________________
واكتفائي بصدرهم في الدروس _______________________________________________________________
أحمدُ السيِّدُ السّكَيْرَجُ مَنْ قد ________________________________________________________________
فاق أهلَ الثرى بنور القُدُوس _______________________________________________________________
مركزُ العلم والسيادة والمجـ ________________________________________________________________
ـدِ وحصنُ النجا لأهل التّروس _______________________________________________________________
بان فردًا فأحرز السبق مجدًا ________________________________________________________________
وارتضتْه العلا رئيس الخميس _______________________________________________________________
بان شمسًا بأرض «زطَّاطَ» فاعجبْ ________________________________________________________________
لمنيرٍ أضا بـ «غربٍ» لـ «سوس» _______________________________________________________________
يا هلالَ الدجى وكهفًا للاجٍ ________________________________________________________________
أنت روح الهدى وأنت أنيسي _______________________________________________________________
كلُّ مدحٍ إذا ذُكرتم قليلٌ ________________________________________________________________
فاقبلِ النزر يا ربيعَ النفوس _______________________________________________________________
وعليكم مني سلامٌ زكيٌّ ________________________________________________________________
ينتحي نحوكم كـتاج الرؤوس _______________________________________________________________

أهلاً بوفد الخصب

أهلاً بوفد الخصب وفدَ سماءِ ________________________________________________________________
نالت به الغبراءُ كلَّ بهاءِ _______________________________________________________________
حنّت إليه وكابدتْ بفراقه ________________________________________________________________
ألمَ الغرام وصرّحتْ بعناء _______________________________________________________________
وتولّهتْ حتى أتاح لها إلالـ ________________________________________________________________
ـهُ وصالَه فتباشرتْ بهناء _______________________________________________________________
نُثِر السحابُ زمرّداً فتزيَّنتْ ________________________________________________________________
بعُقوده وتبرّجت للقاء _______________________________________________________________
فترى البسيطة كالعروس تبرّجَتْ ________________________________________________________________
وتتوّجتْ بزهورها كسماء _______________________________________________________________
وترى الخليقة بعدما قد كابدوا ________________________________________________________________
جهدًا قد احتفلوا بكل ثناء _______________________________________________________________
هذا بفضل الله ليس بغيره ________________________________________________________________
نهْجٌ لفقر عباده وغَنَاء _______________________________________________________________
لولا النبيُّ المصطفى ورجاله ________________________________________________________________
عند الإله لما سقى بالماء _______________________________________________________________