الحسن بن أيَّ

سيرة الشاعر:

الحسن بن محمدَ (أيَّ) بن عبدالله بن يِدَّادَّه الحسني.
ولد في منطقة العُقْل (التَّرارْزة)، وبها توفي.
عاش في منطقة الترارزة بالجنوب الغربي الموريتاني.
درس في محاضر قبيلته الحسنيين، وكانت مشهورة بتدريس اللغة العربية، وآدابها، والعلوم الشرعية، وقد ظهرت موهبته الشعرية مبكراً: في الشعر الفصيح، كما في الشعر الشعبي.
قام بالتدريس في المحضرة.

الإنتاج الشعري:
- لم ينشر ديوانه، ولم يحقق إلى الآن، وهو موجود لدى أسرته بإترارزه. وقد أورد له المختار بن حامد طائفة من أشعاره.

الأعمال الأخرى:
- كان بارعاً في الكتابة النثرية، وله أشكال من النثر الفني المبتكر، يستخدم في بعضها أسلوب مختصر خليل في الفقه، ليعالج به بعض القضايا الاجتماعية، وذلك لشدة تمكنه من الفقه، وأساليبه، ومن النثر الفني، وفنونه، ولفهمه الصحيح للدور الاجتماعي للأدب. وهي أعمال غير منشورة.
يكشف إبداع الشاعر عن رقة فائقة، وظرف نادر، في لحظة شعرية بالغة الرهافة والإبداع، طرق مجموعة من موضوعات الشعر المعروفة في عصره: المدح والرثاء، والوصف والنسيب، والإخوانيات، والملح والفكاهة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط (ط4) - مؤسسة المنير بنواكشوط - مكتبة الخانجي بالقاهرة 1989.
2 - أحمد بن حبيب الله: تاريخ الأدب الموريتاني - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1996.
3 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - (الحياة الثقافية) - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.
4 - محمد يوسف مقلد: شعراء موريتانيا القدماء والمحدثون - مكتبة الوحدة العربية - الدار البيضاء، بيروت 1962.

مضار التدخين

تَجَّنبْ سُؤْرَ شاربِ «أَمَّنَيْجْا» ________________________________________________________________
فما نفعُ الدخانِ لشاربيهِ _______________________________________________________________
فما يشفي صدى الظمآنِ كلاّ ________________________________________________________________
ولا مقتاتَ فيه لآلفيه _______________________________________________________________
تجنَّبْه فذا للحزم أولى ________________________________________________________________
وأمرُ الحزمِ أولى بالنبيه _______________________________________________________________
فشرُّ أمورِه ضررٌ عظيمٌ ________________________________________________________________
وخيرُ أمورِه لا خيرَ فيه _______________________________________________________________
تَجرُّ إلى الصِّبا ذا الحلمِ ممّا ________________________________________________________________
تجرّ له منادمةُ السفيه _______________________________________________________________
وتسقي سُؤرَ ذي قذرٍ نظيفاً ________________________________________________________________
لكون العظمِ فيه مكانَ فِيه _______________________________________________________________
وتُؤذي الزوجَ رائحةً فتُجزى ________________________________________________________________
من التطييبِ نتناً تشتكيه _______________________________________________________________
وتنقض عزمَ صاحبِها انحلالاً ________________________________________________________________
لشدّة همّها إذ يعتريه _______________________________________________________________
وتُلزمه الحرارةَ فهي نارٌ ________________________________________________________________
تدبّ بصدره فتجول فيه _______________________________________________________________
وتحرمه التطوّعَ وهو خيرٌ ________________________________________________________________
من النُّجبِ العتاقِ لصائميه _______________________________________________________________
وتمنعه التحرُّزَ من ثلاثٍ ________________________________________________________________
فأولاها مصاحبةُ السفيه _______________________________________________________________
وإبدالُ الخبيثِ بخير مالٍ ________________________________________________________________
وأطيبهِ بأخبثِ بائعيه _______________________________________________________________
وتضييعُ اليمينِ فليس ينجو ________________________________________________________________
من الكذب الصريحِ لسائليه _______________________________________________________________
وما للشمِّ منفعةٌ سوى ما ________________________________________________________________
من الأقذارِ لازمَ ناشقيه _______________________________________________________________
فصاحبُه يردّ الميمَ باءً ________________________________________________________________
وجُلُّ من تنفَّسه بفيه _______________________________________________________________
ويدعو يا بُهَيْبِنُ يا رحيباً ________________________________________________________________
إلهَ العالمين ويرتجيه _______________________________________________________________
فدعها شُبهةً وتنحَّ عنها ________________________________________________________________
تكنْ بين الأنامِ بلا شبيه _______________________________________________________________
ولا تركنْ إلى الشهوات واجهلْ ________________________________________________________________
مرادَ النفسِ ممّا تتّقيه _______________________________________________________________
فحُقَّ لصاحبِ العقلِ ارعواءٌ ________________________________________________________________
وصَرْفُ النفسِ عمّا تشتهيه _______________________________________________________________

قضية للنظر

للهِ يا بنَ إمامِ السّنةِ القاضي ________________________________________________________________
وابنَ ابنهِ العالمِ العلاّمةِ القاضي _______________________________________________________________
قضيّةٌ جئتكم في كشف غمضتِها ________________________________________________________________
فاحكمْ فحكمُكَ فيها نافذٌ ماضِ _______________________________________________________________
هل شاعرٌ قارعٌ بابَ امرئٍ صَمَدٍ ________________________________________________________________
جَمِّ النوالِ على العِلاّت فيّاضِ _______________________________________________________________
هل حكمُه وصلُه بما يحاوله ________________________________________________________________
أم صرفُه عنه في صدٍّ وإعراض _______________________________________________________________
فاصرفْ ضميرَكَ في إيضاحِ مسألتي ________________________________________________________________
وَلْتقضِ ما أنتَ قاضٍ إنني راضِ _______________________________________________________________

الحسن والحزن

قد بلَّ دمعيَ يا هاتان من حَزَنِ ________________________________________________________________
لما رأيتكمُ بالباب جلبابي _______________________________________________________________
الحسنُ والحزن حلّ اليومَ كلهما ________________________________________________________________
منا ومنكنَّ بالألباب والبابِ _______________________________________________________________
لا تتركاني وأوصابي فلا أحدٌ ________________________________________________________________
أشكو إليه فإن الله أوصى بي _______________________________________________________________

موازين الإله

إذا نظرت إلى الزحّاف قد ثقلتْ ________________________________________________________________
به موازنُ أقوامٍ من الناسِ _______________________________________________________________
وخفّ ميزانُ أقوامٍ وقد حُرموا ________________________________________________________________
لأجل ذلك من كِيسٍ ومن كاس _______________________________________________________________
فلا تكن لموازين الإله إذا ________________________________________________________________
تغابنَ الناسُ يومَ الحشر بالناسي _______________________________________________________________