الحسن بن أبّا الجكني

1409-1316هـ 1988-1898م

سيرة الشاعر:

الحسن بن المختار (أبّا) بن نور الحق المُوسَانِّي الجَكَنِي.
ولد في ضواحي ملتقى لمراير - الرَّكيز، وتوفي في ملتقى لـمَرايِرْ - الترارزة.
قضى عمره المديد في موريتانيا.
على يد والده حفظ القرآن الكريم، وتعلم القراءة والكتابة، وتلقى مبادئ علوم النحو واللغة والعقيدة والأدب، ثم درس في محضرة عبدالله بن حِمَّيْن الحسني النحو بتعمق، وبمحضرة يِحْظِيهْ بن عبدالودود درس ألفية ابن مالك، ثم في محضرة سِيدِي محمد بن دَادَّاهْ الأَبْييْري الفقه المالكي.
أسس محضرة أصبحت مقصداً للطلاب لما اتصف به في تدريسه من قدرة على التبسيط والإفهام.
له موقف صارم من الغزو الثقافي الفرنسي لبلاده، والاستلاب الحضاري، وقد جعل من شعره أداة للتبصير والمقاومة. كما كان يتبادل الرسائل مع علماء عصره.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «اليمين في مدح الرسول الأمين» وعنوانه يدل على موضوعه - حققه الباحث: الحسن ولد محمد عبدالله - في كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة نواكشوط 1996. الديوان من (728) بيتاً، يقع في (68) صفحة، مطبوع على الكمبيوتر وقد وجدنا له - غير الديوان - قصائد أخرى، نثبت بعضها.

الأعمال الأخرى:
- له عدة منظومات في العلوم الإسلامية، وتحقيق وشرح في الاتجاه نفسه، وجميعها مخطوطة.
تدور قصائد الديوان في موضوع واحد هو المديح النبوي الشريف، مؤثرًا التنويع في الأوزان والقوافي، فقد استخدم ثمانية بحور خليلية: البسيط، والوافر، والرجز، والطويل، والخفيف، والكامل، والمجتث. كما استخدم بعض القوافي النادرة مثل الصاد، والضاد، والظاء. التزم في شعره المقدمة الطللية والغزلية، وجاءت لغته رصينة، جزلة، قد تقترب من حد الصعوبة.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط (ط 4) - مؤسسة منير بنواكشوط - مكتبة الخانجي بالقاهرة 1989.
2 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
4 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا (الحياة الثقافية) الدار العربية للكتاب - تونس 1990.

القريض شفاءُ

ألا ومضُ البوارق والمريضُ ________________________________________________________________
يُهيِّح داءه البرق الوميضُ _______________________________________________________________
تُضيء بومضها صهواتُ مُزْنٍ ________________________________________________________________
تحدَّر من أسافلها الغريض _______________________________________________________________
يفيض الماء إن لمعتْ وجفنِي ________________________________________________________________
بدمعٍ عندما لمعت يفيض _______________________________________________________________
إذا كفكفتُ ساكبه استمرّت ________________________________________________________________
بحورٌ من جفوني لا تغيض _______________________________________________________________
أرقْتُ لشيْمها سَحَرًا كأني ________________________________________________________________
أخا سهرٍ يُؤرقةُ البعوض _______________________________________________________________
أحاول بالقريض شفاءَ همِّي ________________________________________________________________
وهل يشفي من الهمِّ القريض _______________________________________________________________
بلى إنَّ القريض شفاءُ همٍّ ________________________________________________________________
إذا لم يهدِ قائله العَروض _______________________________________________________________
ولم يقصد بوجهته سوى مَن ________________________________________________________________
له نحو العلى أبدًا نهوض _______________________________________________________________
نبيٌّ روضُ مدْحَتِهِ إذا ما ________________________________________________________________
توخَّمَ روض تاركها أريض _______________________________________________________________
وماءُ سحاب نائله دوامًا ________________________________________________________________
إذا ما جئتَ تسأله فضيض _______________________________________________________________
به يرتاعُ كلُّ أخي حُروبٍ ________________________________________________________________
كما يرتاع بالأسد الربيض _______________________________________________________________
تُشيِّعُ جندَه عند التلاقي ________________________________________________________________
صوارم من سيوف الهند بِيض _______________________________________________________________
وكاشحه الغويْ من كل خبثٍ ________________________________________________________________
يلجلج مضغةً فيها أنيض _______________________________________________________________
له باعٌ لدى طلب المعالي ________________________________________________________________
طويلٌ لا يعارضه عريض _______________________________________________________________
وقل لمحاولٍ علياه أنَّى ________________________________________________________________
يُسامي قُنَّةَ الجبل الحضيض _______________________________________________________________
وأنّى يا أبا ليلى يُسامِي ________________________________________________________________
سليمَ العظم في الطلق المهيض _______________________________________________________________

من قصيدة: النبي (صلى الله عليه وسلم)

دعاني من هوى أسماءَ داعِ ________________________________________________________________
فأودعني الأسى يومَ الوداعِ _______________________________________________________________
وحلَّ من البلابل كلّ شجوٍ ________________________________________________________________
بحيْزومي وضاق به ذراعي _______________________________________________________________
فبات القلبُ ذا شجنٍ دفينٍ ________________________________________________________________
وآخرَ من مضاضته مُذاع _______________________________________________________________
فلم أسْطعْ لذلك كتْمَ همِّي ________________________________________________________________
وما صوْنُ الدموع بمستطاع _______________________________________________________________
تفيض تلاع حَنجرتي بدمعٍ ________________________________________________________________
يذمُّ مَفيضُه فيضَ التِّلاع _______________________________________________________________
ولهْتُ إلى التَّواصل يومَ بانت ________________________________________________________________
كما وَلِهَ الرضيع إلى الرّضاع _______________________________________________________________
وحنَّ القلب تَشواقًا إليها ________________________________________________________________
حنينَ الجذع للنَّدِس المطاع _______________________________________________________________
نبيٌّ صيتُه في الخلْق سامٍ ________________________________________________________________
وبقعتُه تروق على البقاع _______________________________________________________________
بَنَى بيتَ السيادة والمعالي ________________________________________________________________
بأجمعها على قُنن اليفاع _______________________________________________________________
نقيٌّ من عيوب الخلْق طرّاً ________________________________________________________________
ومطبوعٌ على خير الطِّباع _______________________________________________________________
أمانُ الخائفين ووبْل محْلٍ ________________________________________________________________
ومنتجع الأرامل والجيَاع _______________________________________________________________
قد ارتفعت مراتبُه وجلَّت ________________________________________________________________
فلم يبلغ عُلاه أخو ارتفاع _______________________________________________________________
طويل باعه في كل أمر ________________________________________________________________
يقصِّر عنه كل طويل باع _______________________________________________________________
له عزم يليِّن كل صعب ________________________________________________________________
وصدر في الحوادث ذو اتساع _______________________________________________________________

سلي غيرنا عنا

سلي غيرنا عنا يخبِّرْك أننا ________________________________________________________________
أولو السبق في فعل العُلا والتقدْمِ _______________________________________________________________
نمانا الأبرُّ الماجد الأصل جاكرٌ ________________________________________________________________
إلى السادة الأذواء أهل التكرُّم _______________________________________________________________
وتشهد أيامُ المواسم أننا ________________________________________________________________
فَخَرنْا جميعَ الناس في كل موسم _______________________________________________________________
يسلّم أهلُ الحكم في الشرع حكمنا ________________________________________________________________
وحكم سوانا في الورى لم يسلّم _______________________________________________________________
لنا البأسُ في يوم الوغى فجباننا ________________________________________________________________
ينهنه صولاتِ الخميس العرمرم _______________________________________________________________
يرى الموتَ في بحبوحة الحرب أولاً ________________________________________________________________
إذا ما التقى الجمعان كالشهد في الفم _______________________________________________________________
ولم يستطع جندُ العدو مصالنا ________________________________________________________________
وهل يستطيع السِّيْد صولةَ ضيغم _______________________________________________________________
تقيم اعوجاجَ المعتدين قناتنا ________________________________________________________________
وما اعوجَّ منا بالقنا لم يقوَّم _______________________________________________________________

جرى العُرف

جرى العُرف في أبناء ذا الدهر بالعُرفِ ________________________________________________________________
ومن عجبٍ عرفٌ تقرَّر بالعرفِ _______________________________________________________________
وما كلّ ما يجري به العُرف يُرتضَى ________________________________________________________________
لدى الشرعِ من قولٍ وفعلٍ ومن حرف _______________________________________________________________
فيا ليتهم أعفوا لحاهم تَورّعًا ________________________________________________________________
وصالوا على الأعراف بالحلق والنتف _______________________________________________________________
ولم يصرفوا هِمّاتِهم في اتباعهم ________________________________________________________________
سبيلَ أناسٍ ما لهم عنه من صرْف _______________________________________________________________
ففي زيّ ذي الإسلام منا بوصفه ________________________________________________________________
لذي اللبّ ما يكفي من الزيِّ والوصف _______________________________________________________________