في نبذ شرب الشاي ________________________________________________________________
خذ بالعلوم ولا يشغلك «أتّاءُ» _______________________________________________________________
لم يصْفُ من هو لِلْـ «أتّاء» أتّاءُ ________________________________________________________________
ولا يغرّنْك مَنْ في الناس يشربه _______________________________________________________________
فللهوى ذاك، والأهواءُ أعداء ________________________________________________________________
واشربْ خمور المعاني من دِنان مَفا _______________________________________________________________
هيمِ الكلام ففي ذا الشرب إرواء ________________________________________________________________
لا تحْسُها مثل حَسْوِ الطير مكتفيًا _______________________________________________________________
به ففي الحسو للتنقيص إيماء ________________________________________________________________
واعكفْ على شرب أتّاء العلوم تفز _______________________________________________________________
ففي تعاطيه إعلاءٌ وإنجاء ________________________________________________________________
فالفقهُ وَرْقتُهُ والذِّكْر سُكّره _______________________________________________________________
والنحو والشعر إن زيدا هما الماء ________________________________________________________________
والفرعُ إبريقه والآي قُمقمه _______________________________________________________________
والكتب كاساته والفهم إصفاء ________________________________________________________________
هو الأتاي الذي من عهد سيدنا _______________________________________________________________
محمدٍ يصطفيه الناس جمعاء ________________________________________________________________
لا سكّرٌ طَعْمُه حُلْوٌ، ولا عشبٌ _______________________________________________________________
في الصين يُجبَى ولا نارٌ ولا ماء ________________________________________________________________
هذا لعمريَ بِدْعٌ هاج شُبهتَه _______________________________________________________________
أهواءُ قومٍ لهم في اللهو إغواء ________________________________________________________________
فانكبّ جلّهمُ مغتبِّطًا سَفِهًا _______________________________________________________________
عليه وافتتنت به الأشدّاء ________________________________________________________________
ترى الجماعات لا تنفك عاكفةً _______________________________________________________________
على التذاذٍ به فيها الأجلاّء ________________________________________________________________
لهم ضجيجٌ علا وكلّه عبثٌ _______________________________________________________________
وللمقيم به مَدْحٌ وإغراء ________________________________________________________________
وإن رأوا تاركًا قالوا تركت مُنًى _______________________________________________________________
ولن يزالوا لهم حضٌّ وإغواء ________________________________________________________________
فاليومَ أمُّوا الورى في الاجتماع له _______________________________________________________________
ولا لهم في اجتماع الدرس آراء ________________________________________________________________
يا ربِّ صلِّ على الـمُنبي صحابتَه _______________________________________________________________
بأن آخر أهل الدهر غوغاء ________________________________________________________________