الحارث بن محنض

1319-1242هـ 1901-1826م

سيرة الشاعر:

الحارث بن مَحَنْضْ بن سِيدِي عبدالله الشَّقْرَوي.
ولد في منطقة العُقْل (بُوتيلميتْ - موريتانيا) - وتوفي في رقاب العُقْل.
تلقَّى مبادئ القراءة والكتابة في محضرة والده التي كانت كعبة لطلاب الفقه واللغة والأدب.
أخذ عن والدته، وخالته الشاعرة، وخاله الشاعر الأصولي العقدي، وعن مَحَنْضْ بَابَه بن اْعَبْيدْ الدَّيْمَاني، وعبدالله بن مُحَمَّذِنْ بن محموداً الْبَنَعْمَرِي، وابن عبدم الديماني الذي أخذ عنه اللغة والأدب.
تولَّى التَّدريس في محضرة والده: اللغة والفقه والنحو والشعر الجاهلي. وكان لهذه المحضرة شأن كبير في نشر اللغة العربية وآدابها في السنغال وغيرها من دول غربيّ أفريقيا، وكان يعتني عناية فائقة بتدريس الشعر الجاهلي، واللغة، والعقيدة، وتخرج في محضرته عدد كبير من العلماء والفقهاء والشعراء (من
موريتانيا والسنغال وغيرهما).

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، وخلَّف مجموعة من القصائد والمقطوعات والأدبيات مفقودة، لم يبق منها غير أربعة نصوص.

الأعمال الأخرى:
- ترك عدداً غير قليل من المؤلفات: الكتب والشروح والرسائل والفتاوى، منها: «شرح ديوان الشعراء الستة الجاهليين» (في 433 صفحة)، و«شرح ديوان غيلان» (ذي الرمة)، و«شرح ألفية بن مالك» وغيرها.
النصوص القلائل المتاحة من شعره تدل على امتلاك ناصية اللغة، وقد جرت في ثلاثة من موضوعات الشعر المألوفة في عصره: المدح والتقريظ والـمُساجَلاَت.
شعره من الموزون المقفى، لغته سهلة، ومعانيه واضحة، وصُوره قريبة الإدراك.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط (ط 4) - مؤسسة منير بنواكشوط - مكتبة الخانجي بالقاهرة 1989.
2 - عبدالرحمن بن أحمد: تحقيق فتاوى العلاَّمة الحارث بن مَحَنْضْ الشَّقْرَوِي - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1994.
3 - محمد سالم بن الـمُعَمَّرْ: تحقيق شرح البرهان للحارث بن مَحَنْضْ - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1984.
4 - محمد محمود بن الحاج: حياة العلاَّمة الحارث بن محنض - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1994.

عناوين القصائد:

تحية صادقة

سلامٌ كأنَّ المسك ريَّاه كلَّما ________________________________________________________________
تضَوَّعَ وَهْنًا أو تنفَّس غاديا _______________________________________________________________
إلى القِرْم عبداللَّه من شيِّقٍ به ________________________________________________________________
يُرجِّي على شحط المزار التَّدانيا _______________________________________________________________
كأني وعبدالله نُعنَى بقوله ________________________________________________________________
أخو الشجْوِ من أمسى عن الحَيِّ نائيا _______________________________________________________________
«فلم أَرَ مثْليْنا خليليْ جنايةٍ ________________________________________________________________
أشدَّ على رغم العدوِّ تصافيا _______________________________________________________________
خليلان لا نرجو اللقاءَ ولا أرى ________________________________________________________________
خليلين إلاَّ يرجوان التَّلاقيا» _______________________________________________________________
جزى اللَّهُ عبدَاللَّه عنِّي - وإن نأتْ ________________________________________________________________
بيَ الدَارُ عنه - خيرَ ما كان جازيا _______________________________________________________________
فتًى لم تلده أمُّ سوءٍ لئيمةٍ ________________________________________________________________
ولم يك نِكْسًا في العشيرة ضاويا _______________________________________________________________
تناجَلَهُ من جانبيه كليهما ________________________________________________________________
جدودٌ كرامٌ، يتَّقون المخازيا _______________________________________________________________
فما يُنتدَى بين المجالس مثلُهُ ________________________________________________________________
إذا اجتمعتْ غُلْبٌ تضمُّ المناديا _______________________________________________________________
أقلُّ به هجْرًا وأكرُم شيمةً ________________________________________________________________
وأمْضى إذا ما شَكَّ من كان ماضيا _______________________________________________________________

كما يُشتهى

في تقريظ كتاب له ________________________________________________________________
قد انتهى وهْوَ كما يُشتهَى _______________________________________________________________
بحمد من عمَّ الورى فضلُهُ ________________________________________________________________
ثُمَّ صلاةٌ وسلامٌ على _______________________________________________________________
من لم يكن في جنسه عدلُه ________________________________________________________________
أوْقَدتُ مصباحاً بظلمائه _______________________________________________________________
حتى استحالَ مبصرًا ليله ________________________________________________________________
قد كان عاطلاً، فحلَّيتُهُ _______________________________________________________________
عِقداً، فسُرَّ من رأى عُطْله ________________________________________________________________
أصلحتُ ذاتَ بينه والورى _______________________________________________________________
حتَّى دنت لوصلهم جُمْله ________________________________________________________________
وحبَّذا أن مَنَعَتْ وصْلَها _______________________________________________________________
ذا غِرَّةٍ مُركَّبًا جهله ________________________________________________________________
يظنُّ جهلاً كاملاً ناقصاً _______________________________________________________________
وذاك دون مِرْيَةٍ عقله ________________________________________________________________
والمرءُ لا تريه مرآتُهُ _______________________________________________________________
إلا الذي ناسبَه شكله ________________________________________________________________
وإنْ يقلْ فيه فقولا له _______________________________________________________________
ليأتِ منك شارحٌ مثله ________________________________________________________________
ولا تَعِبهُ بي فإمَّا يطبْ _______________________________________________________________
شَهْدٌ فما يُزري به نَحْله ________________________________________________________________
والفحلُ لم يُنْظَرْ إلى ذاته _______________________________________________________________
وإنما مقصودهُ نسله ________________________________________________________________

رسالة

سلامٌ لكم ما نابَ عن قِدَمٍ رَسمُ ________________________________________________________________
وما حُمِّلتْ تحيّةً أينُقٌ رُسْمُ _______________________________________________________________
وقام بحقِّ الود أهلُ قرابةٍ ________________________________________________________________
وما وُصلت يومًا على نأيها رَحْم _______________________________________________________________
علامَ؟ ولم تذهب عن الناس عاهةٌ ________________________________________________________________
وقد تذهب العاهاتُ إنْ طلع النجم _______________________________________________________________
علام؟ ولم يدرك ذوو الحاجِ حاجَهم ________________________________________________________________
وتدنو لهم سُعْدَى وتدنو لهم نُعْم _______________________________________________________________
جُدودك روحانيةً وولادة ________________________________________________________________
لهم رُتبٌ ينبو عنِ ادْراكها الوهم _______________________________________________________________
وأنت ابنهم لكنَّ في الشحم والطَّلا ________________________________________________________________
معانيَ لم يُوصَف بها اللَّحمُ والكَرْم _______________________________________________________________