التهامي بن المعطي العربي

1379-1281هـ 1959-1864م

سيرة الشاعر:

التهامي بن المعطي العربي الرباطي.
ولد في مدينة الرباط، وفيها قضى حياته العملية، بعد طلب العلم بمدينة فاس، وفي الرباط توفي.
بدأ بالأخذ عن علماء الرباط فدرس اللغة والأدب والشريعة. ثم التحق بفاس فأتم علومه عند علماء جامعة القرويين.
تصدّر للتدريس في الزاوية المباركية بالرباط، كما اشتغل بمنصب العدالة وولي منصب القضاء بأحواز الرباط.

الإنتاج الشعري:
- له أشعار متفرقة تضمنتها الدراسات التي كتبت عنه.
تنوعت موضوعات شعره بين المدح والغزل، كما عرف المساجلات، وله قصائد وطنية وقومية، زاوج في شعره بين معجمي الطبيعة والغزل، فاكتسب درجة من الرقة والعذوبة، وكما التزم البحر والقافية فإنه حاول محاكاة الشعر القديم في الغزل خاصة.
أشار الجراري إلى أن المترجم له حوليات على نمط حوليات زهير بن أبي سلمى، كما يلمح إلى نزوعه للطريقة الأندلسية.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم السولامي: الشعر الوطني المغربي في عهد الحماية - دار الثقافة (ط1) - الدار البيضاء 1974.
2 - عبدالسلام ابن سودة: إتحاف المطالع بوفيات أعلام القرن الثالث عشر والرابع (تنسيق وتحقيق محمد حجي) دار الغرب الإسلامي - بيروت 1997.
3 - عبدالله الجراري: من أعلام الفكر المعاصر بالعدوتين: الرباط وسلا - مطبعة الأمنية - الرباط 1971 .
4 - محمد أديب السلاوي: الشعر المغربي، مقاربة تاريخية - مطابع إفريقيا الشرق - الدار البيضاء 1986 .

اغنم فرص اللذات

اغنمْ سُلوَّكَ أهنا العيشِ سلوانُ ________________________________________________________________
قد لاح من فرص اللّذّاتِ إمكانُ _______________________________________________________________
فالغصنُ من نغمات الطيرِ في طربٍ ________________________________________________________________
بخمرة السُّحب لا العنقودُ نشوان _______________________________________________________________
والنهرُ كالثغر قد مالت تُقبّلهُ ________________________________________________________________
ثمّ انثنتْ حذرَ الواشين أغصان _______________________________________________________________
كأنما الطلُّ في أوراقه دُرَرٌ ________________________________________________________________
بجِيد غِيدٍ لها الأزهارُ تيجان _______________________________________________________________
فانهضْ لرشف ثغورِ الكأسِ بين ظِلا ________________________________________________________________
لِ الأُنسِ من قمرٍ حُسّاده بانوا _______________________________________________________________
إن تَبدُ غُرَّتُه تُخْفِ الشموسَ وفي الْـ ________________________________________________________________
خُدودِ والقدِّ حارَ الوردُ والبان _______________________________________________________________
يسطو بسيفٍ من الألحاظ منصلتٍ ________________________________________________________________
ليست له غيرَ ضعف القلبِ أجفان _______________________________________________________________

يبدي النفار

يُبدي النِّفارَ وهو لا ينويهِ ________________________________________________________________
يا حسنَه معنًى يروق فيهِ _______________________________________________________________
قد أخجلتْ طلعتُه الأقمارا ________________________________________________________________
وهيّجتْ قامتُه الأطيارا _______________________________________________________________
إذا انثنتْ أثنى عليها البانُ ________________________________________________________________
يكاد يشدو فوقها الوِرْشانُ _______________________________________________________________
يُنبت في خدوده الحياءُ ________________________________________________________________
ورداً له بالمقلة اجتناءُ _______________________________________________________________
في خدّه مع المياهِ جمرُ ________________________________________________________________
وفي الرضاب عَسَلٌ وخمرُ _______________________________________________________________
لو لم يكن حاجبُه قوساً لما ________________________________________________________________
سدّدَ من تلك الجفون أَسْهُما _______________________________________________________________

نمَّ النسيم على الزهر

نَمّ النسيمُ على الزَّهَرْ ________________________________________________________________
والطَلُّ تحسبه دُرَرْ _______________________________________________________________
والطيرُ تشدو في الغُصو ________________________________________________________________
نِ بنغمةٍ تُنسي الوتر _______________________________________________________________
تحكي مُحِبّاً حنَّ من ________________________________________________________________
شوقٍ لمحبوبٍ هجر _______________________________________________________________
والغصنُ يرقص والميا ________________________________________________________________
هُ خريرُ قِدرٍ قد هدر _______________________________________________________________
والوردُ يزهو بالخُدو ________________________________________________________________
دِ ، لها بُرودٌ من خَفَر _______________________________________________________________
والنرجسُ الغضُّ الشَّهيْ ________________________________________________________________
ما غضَّ طَرْفاً من نظر _______________________________________________________________
ذهبٌ على ورقٍ بِسا ________________________________________________________________
قِ زَبرجدٍ راقَ البصر _______________________________________________________________
كيف الوفاءُ بقَدْر من ________________________________________________________________
زَكّاهمُ ربُّ البشر _______________________________________________________________
لكنّ من شأنِ الكِرا ________________________________________________________________
مِ لمن أسا غَضَّ البصر _______________________________________________________________
وإليكمُ بِكْراً لوتْ ________________________________________________________________
عن غيركم طَرْفَ النظر _______________________________________________________________
زُفّتْ على نقدِ الدُّعا ________________________________________________________________
ءِ بجبر ما مِنّي انكسر _______________________________________________________________