التهامي المزوار

1308-1215هـ 1890-1800م

سيرة الشاعر:

التهامي بن المهدي المزوار.
ولد في مدينة مكناس، وتوفي بمدينة فاس، وبين المدينتين المغربيتين قضى عمراً مديداً.
بدأ تعليمه في الكتاب، فحفظ القرآن الكريم وأتقن قراءته ورسمه، ثم حفظ بعض المنظومات التعليمية.
أخذ يتردد على حلقات العلم ومجالس العلماء بمدينة مكناس، وبعدها بجامع القرويين بفاس، حيث أخذ عن كبار علماء العصر: القاضي المهدي بن سوده، والعباس بن كيران، ووالده المهدي.
كان واعظاً بليغاً، وعالماً مبرزاً، وأديباً.
تولى خطة العدالة بمدينة مكناس، وتصدر للشهادة إلى حدود عام 1875م.
عُيِّن كاتباً بالديوان السلطاني مدة طويلة.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، وله مجموعة من القصائد نشرها عبدالرحمن بن زيدان في كتابه: «إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس».

الأعمال الأخرى:
- له: مقامة اليواقيت البديعية، في الهدية الفيلية، الواردة على الحضرة الشريفة الحسنية، من فخامة الدولة الإنجليزية»، وهي مخطوطة بالخزانة الحسنية بالرباط - تحت رقم 11062 - مكونة من 9 أوراق، وكناشة بها جملة من أشعاره وكتاباته العلمية، مع نقول تتضمن أشعاراً وفوائد مكتوبة بخط يده وهي مخطوطة
بالخزانة العامة بالرباط - تحت رقم: 3736 .
شاعر تقليدي، سار على نهج القدماء في نظمه، فلم يبلغ شأو الفحول، وإن حاول الاقتراب من لغتهم، ولكن ركاكة اللغة وضرورات الشعر تدل على درجة تمكنه.
كتب في الموضوعات الشائعة في عصره وخاصة المدح والمناسبات الدينية،. قد تطول القصيدة، وقد تصل مقدمتها إلى أن تكون قصيدة قائمة بذاتها، غير أن هذا الامتداد لايخلو من تصنع.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالرحمن ابن زيدان: إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس - المطبعة الوطنية - الرباط 1990.
2 - كنَّاشة المهدي المزوار - مخطوطة بالخزانة العامة بالرباط برقم د.3736.

شرف ومآثر

دع عنكَ أهل الجَحْد والأهواءِ ________________________________________________________________
وانبذْ بشيعَ كلامهم بوراءِ _______________________________________________________________
لاموكَ من حيث ارتضيتَ أخاهُمُ ________________________________________________________________
لجناب عزِّكَ حارساً بفناء _______________________________________________________________
أيُلامُ مَنْ لأخيه أصبح حاسداً ________________________________________________________________
في فعله ومقوله لسَواء _______________________________________________________________
ما ذاك إلاَّ من أليم العجز عن ________________________________________________________________
إدراك هذا الشَّأو دون مِراء _______________________________________________________________
معْ أنَّ ذا شرفٌ لهم بأخيهمُ ________________________________________________________________
إذْ صار يحرس منزل العظماء _______________________________________________________________
لكنَّه قد فاقهم بالقُرْب من ________________________________________________________________
حَبْرٍ شريفٍ من بني الصُّلحاء _______________________________________________________________
ذاك الشَّريف المرتضى مثواه مَنْ ________________________________________________________________
مثواه طالَ كواكبَ الجوزاء _______________________________________________________________
من معشرٍ أهل السيادة والسّعا ________________________________________________________________
دَةِ، والندى والفضل والآلاء _______________________________________________________________
من معشرٍ حظيَ الزَّمانُ بعلمهم ________________________________________________________________
ووجودِهم بسعادةٍ شمَّاء _______________________________________________________________
من معشرٍ لهمُ المآثرُ والمفا ________________________________________________________________
خرُ قد سمت من فوق كلِّ سماء _______________________________________________________________
سل عنهم الحطاب في كم موضعٍ ________________________________________________________________
من شرحه لأبي الضياء ضياء _______________________________________________________________
وسلِ ابنَ رحّالٍ مع الفاسيّ في ________________________________________________________________
تثبيته في الليلة الليلاء _______________________________________________________________
وسلِ الزمانَ وأهله عما حووا ________________________________________________________________
من رتبةٍ ومزيّةٍ ودهاء _______________________________________________________________
ومجادةٍ وزهادةٍ ونزاهةٍ ________________________________________________________________
وكرامةٍ مصحوبةٍ ببقاء _______________________________________________________________
ناهيك من شرفٍ فخيمٍ قد غدا ________________________________________________________________
في الدهر مثلَ الغُرّة الغرّاء _______________________________________________________________
ناهيك من مجدٍ تأثّل واعتلى ________________________________________________________________
في عزّةٍ مسموكةٍ علياء _______________________________________________________________
من ذا يطاول سادةً قد خُلّدتْ ________________________________________________________________
آثارُهم بدفاتر العلماء _______________________________________________________________

عيدالمولد النبوي

هذي السَّعادة قد مدَّت إليكَ يدا ________________________________________________________________
والوصلُ أنْجَزَ عزْماً ما به وَعَدا _______________________________________________________________
أمْ هذه نفحةُ الأحباب قد وفدت ________________________________________________________________
من نحو ليلَى وهذا عِطفها وفدا _______________________________________________________________
أهْدت لنا طربًا، أهدت لنا أربًا ________________________________________________________________
أهدت لنا قُرُبًا، لا تنتهي أبدا _______________________________________________________________
قد طال ما كنتُ أرعاها وأرقبها ________________________________________________________________
قِدْمًا وأطلب منها الوصل والرَّغدا _______________________________________________________________
حتى غدوتُ بها في كلّ آونةٍ ________________________________________________________________
أهفو وألهج لا أخشى بها أحدا _______________________________________________________________
هيهات لي كيف أسلو عن هواها وهل ________________________________________________________________
أقوى وهل أستطيع الصَّبر والجَلَدا _______________________________________________________________
لا يُسليَنْ أبداً عنها سوى شغفي ________________________________________________________________
بمولد المصطفى أجلِّ من وُلدا _______________________________________________________________
خيْرُ الورى وشفيعُ الخَلْق قاطبةً ________________________________________________________________
يومَ الزِّحام إذِ الإحجامُ عنه بدا _______________________________________________________________
أعلى الخلائق جاهًا عند خالقه ________________________________________________________________
وخيرُ من يُرتَجَى يومُ القيام غدا _______________________________________________________________
أصل الوجود ومن لولاه ما خُلقت ________________________________________________________________
أرضٌ ولا كان كونٌ لا ولا وُجدا _______________________________________________________________
فهْو البشير النَّذير المستغاث به ________________________________________________________________
وهْوَ الذي رحم المولى به وهدى _______________________________________________________________
كم آيةٍ ظهرت في آن مولده ________________________________________________________________
كم نعمةٍ بهرتْ من دانَ أو بَعُدا _______________________________________________________________
يا سيَّد الرُّسْل دارِكْنا بمرحمةٍ ________________________________________________________________
تكسو الجميعَ على مَرِّ المدى بُرُدا _______________________________________________________________

من قصيدة: بشائر الخير

نور السُّعود بدا أم نُورُ تجديدِ ________________________________________________________________
عمَّ البلادَ بعزٍّ منه ممدودِ _______________________________________________________________
أم هذه نفحةٌ جاء البشيرُ بها ________________________________________________________________
من نحو ليلى بوصلٍ غيرِ محدود _______________________________________________________________
سُقيا لها أذكرَتْنا جيرةً رحلوا ________________________________________________________________
يقْفون بالعزم مَغناها بتجريد _______________________________________________________________
قد غادرواالصَّبَّ في شوقٍ وفي قلقٍ ________________________________________________________________
لا يستطيع حِراكًا حِلْفَ تسهيد _______________________________________________________________
يا ليتهم رحلوا بالقلب إذ رحلوا ________________________________________________________________
في حين يضرب بطنَ البيد بالبيدِ _______________________________________________________________
حتى إذا ما رأوا تلقاء كاظمةٍ ________________________________________________________________
أنوارَ طيبةَ مأوى الخير والجُود _______________________________________________________________
ألْقَوه فيها ففيها كلُّ مُنْيتِه ________________________________________________________________
فيها أجلُّ شفيعٍ خيرِ مولود _______________________________________________________________
مَنْ خصَّه الله بالقرآن معجزةً ________________________________________________________________
تبقى فلا تنقضي إبقاء تخليدِ _______________________________________________________________
فهْو الشَّفيع الرِّضَى والمستغاث به ________________________________________________________________
إن أحجَم الشفعاءُ يومَ موعودِ _______________________________________________________________
أعلى البرية عند الله منزلةً ________________________________________________________________
ومن أتانا بإيمانٍ وتوحيد _______________________________________________________________
كم آيةٍ ظهرت في حين مولده الـ ________________________________________________________________
ـميمونِ من غير تكييفٍ وتحديد _______________________________________________________________
في ليلة أكرم الله الوجود بها ________________________________________________________________
علَتْ على القَدْر قدْرًا دون تفنيد _______________________________________________________________
من أجل ذلك مولانا وسيّدنا ________________________________________________________________
يجدّد الخيرَ فيها أيَّ تجديد _______________________________________________________________
يُحيي سوائعها في كل ما سنةٍ ________________________________________________________________
تبدو بمدحٍ وتحميدٍ وتمجيد _______________________________________________________________
سنَّت سيادته عيدًا لمقْدمها ________________________________________________________________
ناهيك من شيم ناهيك من عيد _______________________________________________________________
يُحيي مواهبَها، يُعْلي دعائمها ________________________________________________________________
يشيد أعلامها، وأي تشييد _______________________________________________________________
يأتي حجيجُ الورى بادي الضجيج إلى ________________________________________________________________
نادي نداه بوفدٍ غير معدود _______________________________________________________________
فينظرون جمالاً جلَّ عن مَثلٍ ________________________________________________________________
ويشهدون بعلمٍ لا بتقليد _______________________________________________________________
وينظرون بحارَ الفضل فائضةً ________________________________________________________________
على الوجود عطاءً غير محدود _______________________________________________________________
وينظرون رياحَ النصر واقفةً ________________________________________________________________
بالباب خادمةً من غير ترديد _______________________________________________________________