البشير صفيّة

1414-1339هـ 1993-1920م

سيرة الشاعر:

البشير بن عبدالحفيظ صفية.
ولد في توزر، وبها توفي.
عاش في مدينة مسقط رأسه «توزر»، وعاصمة مصره «تونس»، واشتغل حينا في الجزائر.
تلقى تعليمه المبكر في «توزر» بالجنوب التـونسي حيث حفظ القرآن الكريم، ثم درس بالفرع الزيتوني ببلده. أحرز الشهادة الأهلية 1939، وشهادة التحصيل 1942، ثم حصل على شهادة العالمية في الآداب 1948.
اشتغل مدرساً بمدينة توزر، ثم رحل إلى الجزائر سنة 1942 حيث عين مديراً للمدرسة الكتانية، وبقي هناك ثلاث سنوات، ثم عاد إلى تونس، حيث انتخب كاتباً عاماً للهلال الأحمر، وللتضامن الاجتماعي، ثم انتخب سنة 1960 رئيساً لنادي أبي القاسم الشابي بتوزر.
كانت له مشاركاته الاجتماعية العامة، ومشاركاته السياسية والوطنية في إطار الحزب الحر الدستوري الجديد.
أحرز جائزة الرئيس بورقيبة الأدبية لسنة 1957.

الإنتاج الشعري:
- له مجموعة شعرية مخطوطة تحت عنوان: «الحياة». وقد نشرت قصائده في صحف عصره: النهضة، والزمان، والبصائر، والصباح، والفكر، والهداية، ومجلة الشباب.

الأعمال الأخرى:
- كتب عدة مسرحيات، منها: الدواء الناجع: مثلت سنة 1942 على مسرح معهد كارنو، ومسرحية: خفايا الفجور، ومسرحية كريم وكريمة.
شاعر تقليدي، يهتم بالصياغة، والحفاظ على الطابع السائد في عصره للقصــيدة، وشـعــره يتراوح بين النظم الصرف الخالي من الروح الإبداعية، وبين قصائد لا تخلو من الصنعة والسبحات الصوفية التي تنم على طاقة شعرية وإمكانات لم يولها صاحبها الأهمية التي تعمل على إطلاق العنان لها.

مصادر الدراسة:
- الدوريات:
1 - أنس الشابي: (مقال): الأدب التوزري في أواخر القرن التاسع عشر لمحمد بورقعه - مجلة الهداية العدد (5) السنة 26 عام 2002.
2 - عكاظية تونس لسنة 1960 - نشر كتابة الدولة للأخبار.

أدبٌ حيٌّ وسلفٌ رضيٌّ

كل ما في الحياة من تجديدِ ________________________________________________________________
واندفاعٍ إلى نظام جديدِ _______________________________________________________________
وجمالٍ ورقَّةٍ وهيامٍ ________________________________________________________________
بتراثٍ مهذبٍ موجود _______________________________________________________________
يقتضي لفتة إلى سَلَف دَعْــ ________________________________________________________________
عَمَ صرْحَ الآداب بالتمهيد _______________________________________________________________
سلفٍ كان يُنشد الشعر للجَدْ ________________________________________________________________
وَلِ، للباسقات، للتغريد _______________________________________________________________
سلفٍ كان يكتب الأدبَ الحَيْ ________________________________________________________________
ــيَ لصقْل النُّهى ورفع الجمود _______________________________________________________________
هكذا كان في بلادي رجالٌ ________________________________________________________________
في صعودٍ وظرفُهم في ركود _______________________________________________________________
أدبٌ جيِّدٌ وفكرٌ أبيٌّ ________________________________________________________________
مستقلٌّ يئنّ بالتقليد _______________________________________________________________
مثل ما كان «لابن شقراطس» التَّوْ ________________________________________________________________
زَريِّ المرتضَى بأرض الجريد _______________________________________________________________
وابنِ «نحويّنا» الذي عزَّز َالعِلْـ ________________________________________________________________
ــمَ بلونٍ من القريض فريد _______________________________________________________________
وابن «شبَّاطنا» المفيد بعقلٍ ________________________________________________________________
مستفيضِ السنا بعيد الحدود _______________________________________________________________
فاقرؤوا معشرَ الشباب كتابَ الـ ________________________________________________________________
إكتفا «لابن كردبوسَ» العميد _______________________________________________________________
واربطوا ما مضى بحاضرنا اليَوْ ________________________________________________________________
مَ فذكْرُ الجدودِ رمز الخلود _______________________________________________________________
واذكروا بعد ذا أبا القاسم الحُرْ ________________________________________________________________
ــرِ رقيقَ الشعور شبلَ الأسود _______________________________________________________________
فهْو مثل الألى تكنَّفهم عَهْــ ________________________________________________________________
ــدٌ طغتْ فيه دولةٌ من قرود _______________________________________________________________
واشرأبَّتْ أعناقهم لرجالٍ ________________________________________________________________
حرّروا الفكرَ من جميع القيود _______________________________________________________________
واستعدّوا لقتلهم وأشاعوا ________________________________________________________________
كفرَهم بالقديم بالتوحيد _______________________________________________________________
فاستماتوا وخلَّفوا أثراً يُحْــ ________________________________________________________________
ــمَدُ للقادمين خيرَ رصيد _______________________________________________________________
واحمدوا اللهَ حيث مَنَّ على العُرْ ________________________________________________________________
بِ بطرد العدا ورفع البنود _______________________________________________________________
وادخلوا جنّةَ الحياة بتجديــ ________________________________________________________________
ــدٍ يغيظُ العدا ويُرضي جدودي _______________________________________________________________
فالشريفُ الشريف من حفظ الأَصْــ ________________________________________________________________
ـــلَ، ونادى بكل شيءٍ مفيد _______________________________________________________________
ما جديدٌ إلا ومعناه فرعٌ ________________________________________________________________
من قديمٍ لكل ما في الوجود _______________________________________________________________
فأبو القاسم الذي عاش مَشْبو ________________________________________________________________
بًا مريضاً مكبّلاً بقيود _______________________________________________________________
عاش عِقْدين لم يرَ الشعب يومًا ________________________________________________________________
غيرَ عبدٍ مكبَّلٍ مَكْدود _______________________________________________________________
عاش عقدين لم ير العطفَ إلا ________________________________________________________________
من أبيّ مهدَّدٍ أو طريد _______________________________________________________________
عاش يبغي إلى الشباب سموًا ________________________________________________________________
وحياةً في ظل عهدٍ سعيد _______________________________________________________________
كم شكا فترةً يعيش بها الحُرْ ________________________________________________________________
ــرُ رقيقًا وكم شكا من ركود _______________________________________________________________
أيُّ عطفٍ أكنُّه لرجالٍ ________________________________________________________________
حرّروا الشعب في زمان الجمود _______________________________________________________________
أيُّ فخرٍ هذا الذي بعث الفِكْــ ________________________________________________________________
ــرَ سليماً مهذّباً في صعود _______________________________________________________________
يرجع الكلُّ للكفاح رجالاً ________________________________________________________________
ونساءً بالمغرب المسعود _______________________________________________________________
إذ يقيني بأن عزة قومي ________________________________________________________________
في قضاءٍ على الغريب العنيد _______________________________________________________________
أيها العُرْبُ ما دهانا وإنَّا ________________________________________________________________
أمةُ العدل في الوغى والصمود _______________________________________________________________
ما لبيتٍ مقدَّسٍ بات يشكو ________________________________________________________________
ذلَّةَ القدس من بُغاة اليهود _______________________________________________________________
أجِّجوها ولا تملّوا فإن النْــ ________________________________________________________________
ـنَصر يأتي من الإله الحميد _______________________________________________________________
سعِّروها بالشعر والنثر والنَّا ________________________________________________________________
رِ، وردوا الطغاةَ نسل العبيد _______________________________________________________________
وارفعوا رايةَ السلام على الكَوْ ________________________________________________________________
نِ بفكرٍ وساعدٍ من حديد _______________________________________________________________
وانشروا العدلَ في البلاد وقولوا ________________________________________________________________
بعد شكر الإله هل من مزيد _______________________________________________________________

من قصيدة: يا سيد الخلق

سيّدَ الخلق ما لقلبيَ يجفو ________________________________________________________________
كلَّ شيء إلا إليكَ فيهفو؟ _______________________________________________________________
كم دعاني لمدح غيرك داعٍ ________________________________________________________________
فتثاقلتُ، واعترانيَ وَقْفُ _______________________________________________________________
ودعاني الكمال منك إذ شِعْـ ________________________________________________________________
ـرِيَ فيضٌ إلى المديح يخفّ _______________________________________________________________
تستبيني فأرفع الكفَّ للَّـ ________________________________________________________________
ـهِ، وأدعو والطرْفُ مني يرفّ _______________________________________________________________
هاتفًا باسمك الحبيب رسولاً ________________________________________________________________
وشفيعًا له الخوارقُ وصْف _______________________________________________________________
أنت نورٌ من الإله تعالى ________________________________________________________________
يطرد الظلمَ - ما بدا - ويكفّ _______________________________________________________________
أنت نورٌ ما زال فينا مشعّاً ________________________________________________________________
بسناه بشرى السلام تزفّ _______________________________________________________________
جئتَ بالحقّ تنشر العدل والإحْـ ________________________________________________________________
ـسانَ حقّاً وإن تحدّاك جلف _______________________________________________________________
واستبدَّت طلائعُ الشرّ فانْها ________________________________________________________________
رَتْ وكانت تهفو زمانًا وتغفو _______________________________________________________________
إذ غزاها الهدى وكنتَ نذيرًا ________________________________________________________________
راحماً تُصلح الفسادَ وتعفو _______________________________________________________________
يا أمانَ الملهوف من كل خوفٍ ________________________________________________________________
وسلامَ الإنسان من فيه ضعف _______________________________________________________________
أيُّ معنًى للكون قبلك، يا من ________________________________________________________________
نشر الأمنَ بعد ما ساد خوف _______________________________________________________________
أيُّ أمنٍ لمن تولَّى عليهم ________________________________________________________________
خطرُ الشرك والمحجَّة جُرْف _______________________________________________________________
عبثوا بالنُّهى، وسدُّوا طريقًا ________________________________________________________________
للهدى فاستبدَّ عهرٌ وكشْف! _______________________________________________________________
جئتَ تدعوهمُ إلى الله، فانصا ________________________________________________________________
عَ سعيدٌ، وضلَّ من ظلَّ يجفو _______________________________________________________________
واكتسحتَ الظلام والظلم بالدِّيْـ ________________________________________________________________
ـنِ دؤوبًا ولم ينَمْ لك طرف _______________________________________________________________
وأقمتَ الإخاء بين الأعادي ________________________________________________________________
قلتَ كُفُّوا عن الخلاف فكَفُّوا _______________________________________________________________
وفتحتَ القلوبَ بالخلُق السَّمْـ ________________________________________________________________
ـحِ فباتت تهوى السلامَ وتصفو _______________________________________________________________