إبراهيم بوعلاق

1304-1240هـ 1886-1824م

سيرة الشاعر:

إبراهيم بوعلاق التوزري.
ولد في مدينة توزر (جنوبي تونس)، وفيها عاش حياته، وبها توفي.
تعلم في الكتاتيب والجوامع على شيوخ العلم في مدينته التي لم يبارحها.
وفي توزر تولى الإشهاد، ثم الإفتاء، ثم رئاسة الفتوى.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان، وإنما قصائد مفردة نشرتها صحف فترته، مثل «الرائد التونسي»، وبعض الدراسات المعاصرة.

الأعمال الأخرى:
- له شرح الجوهر المكنون في البلاغة - ونظم في أبواب وفصول مختصر خليل، (وهو كتاب في الفقه).
قاد حركة الشعر في بلاد الجريد، في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، واعتمد طريقة تقليدية، غلب عليها استخدام القوافي النافرة، والألفاظ المهجورة، واللغة الصعبة.

مصادر الدراسة:
1 - إبراهيم خريف: المنهج السديد في التعريف بتاريخ الجريد - العربية للإعلام والتسويق - تونس (د.ت).
2 - أحمد البختري: الجديد في أدب الجريد - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1973 .
3 - الدوريات:
- إبراهيم بورقعة: الشيخ إبراهيم بوعلاق - مجلة العالم الأدبي - السنة الأولى (ع2) - سنة 1930 ما أنتجه الجريد من أعلام - مجلة الثريا - السنة الثالثة - (ع5) - سنة 1946 .
- محمد بورقعة: الأدب التوزري في أواخر القرن التاسع عشر (تحقيق أنس الشابي) مجلة الهداية - السنة26 - (ع5) - سنة 2002 .

سلام ورحمة

سلامٌ لا نفاذَ له ورحمَهْ ________________________________________________________________
عليكَ، أمُبْدلاً بالظنّ جَزْمَهْ _______________________________________________________________
ولائمُ خلّةٍ ولديه لومٌ ________________________________________________________________
عليكَ، وما يغادر ذاك لومه _______________________________________________________________
ظننتَ وإنّ بعضَ الظنّ إثمٌ ________________________________________________________________
سؤالي لو علمتَ عرفتَ حُكْمه _______________________________________________________________
سأُخبِر مَن تَشاغل عن سؤالي ________________________________________________________________
عن المحبوب حَيّاً اللهُ جِسمه _______________________________________________________________
ألا فاعلمْ وُقيتَ الضُّرَّ إني ________________________________________________________________
ضعيفُ الحال منهوكٌ بحُمّه _______________________________________________________________
أأجفوكم ومنطقُكم شُذورٌ؟ ________________________________________________________________
وإن نبّا لغيبته لغُمَّه _______________________________________________________________
فإنْ آلتْ جواهرُه إلينا ________________________________________________________________
أ قُلتَ يسوقها لحِماكَ حِكْمه؟ _______________________________________________________________

مقياس شوقي

مِقياسُ شوقي في الحَشا يتضرَّمُ ________________________________________________________________
فالجسمُ مُضنىً والفؤادُ مُكلَّمُ _______________________________________________________________
الصبرُ يُجدي غيرَ من شفَّ الهوى ________________________________________________________________
ما لي سوى اللُّقيا لما بيَ مَرهم _______________________________________________________________
هل نلتقي يوماً بمَنْ أخلاقُه ________________________________________________________________
تَغشى بمرآها البديعِ الأَنْجُم؟ _______________________________________________________________
شَهْمٌ مَداركُ رأيه تسمو على ________________________________________________________________
غيرِ الذين تَضلّعوا إذ عَلَّموا _______________________________________________________________
يأوي ذوي القلمِ الشريف وعِزُّهم ________________________________________________________________
حاوي المكارمِ في زمانكَ رُسْتُم _______________________________________________________________
لبسَ التواضعَ، والتمسُّكَ والحَيا ________________________________________________________________
فله المفاخرُ، والمآثر، تُسْلَم _______________________________________________________________
يهمي كما يهمي السحابُ بسَيْبِهِ ________________________________________________________________
ومُزيلُ ضيمِ المستجيرِ ويرحم _______________________________________________________________
كم مستجيرٍ من ظلومٍ أَمَّهُ ________________________________________________________________
فغدا بنصرٍ ثغرُه يَتبسَّم _______________________________________________________________
ومُهانُ عيلةَ ضاع منها عيالُه ________________________________________________________________
آوى إليه، ففاض عنه المغنم _______________________________________________________________
للهِ طلعتُه التي من حسنها ________________________________________________________________
خَجَلاً، يغيب البدرُ وهو مُتمَّم _______________________________________________________________
أحييتَ رستمُ أعظُماً للجود قد ________________________________________________________________
كانت رُفاتاً بالسنابك تُهشَم _______________________________________________________________
فإذا يجود اليومَ غيرُكَ فهو من ________________________________________________________________
بعضِ الذي أحييتَه يَتكرَّم _______________________________________________________________
فلكَ المزايا الباهراتُ بحسنها ________________________________________________________________
حتى عِداؤكَ في كمالكَ سَلّموا _______________________________________________________________
اخلُدْ، ودُمْ في العزّ، مَصحوباً بما ________________________________________________________________
تختاره من كلّ معنىً يعظُم _______________________________________________________________

تعزَّي

تعزَّيْ أيا غرَّاء فالْحُكْمُ سابق ________________________________________________________________
فحَتى مَتى تَبْكين؟ وَالدَّمْعُ وادِقُ _______________________________________________________________
ودَدْنَا رَحيلاً منْ إدامتكِ البكا ________________________________________________________________
فدمعك مثل النار للقلب حارق _______________________________________________________________
زمَانَ التصبيّ قَدْ لَبسْتِ جَوَاهرًا ________________________________________________________________
وضَارَعتِ أرْض الْهنْد إنِّي لَصَادق _______________________________________________________________
رَمَيْتِ ثَنايَا الْحُسْن صُرْت شُوَيْجَةً ________________________________________________________________
فَإنْ متِّ كُلُّ النَّاسِ لا شَكَّ لاحق _______________________________________________________________