أكرم فاضل

1408-1337هـ 1987-1918م

سيرة الشاعر:

أكرم بن فاضل بن حامد الصيدلي الموصلي.
ولد في مدينة الموصل، وتوفي في بغداد عاش في العراق، وفي فرنسا.
نشأ في الموصل، وبها تلقى تعليمه قبل الجامعي، ثم انتسب إلى «كلية القانون» في بغداد، وتخرج فيها عام 1951 ، ثم حصل على درجة الدكتوراه في العلوم
السياسية من فرنسا عام 1955 .
عمل معلماً في عدد من مدارس محافظة أربيل بين عامي 1938و 1944، ثم اشتغل كاتباً في محاكم الموصل بين عامي 1944 و 1947 ثم نقل إلى بغداد، وقد تنقل في وظائف كتابية بين محاكم بغداد حتى أكمل دراسته بكلية الحقوق، فعمل محققاً عدلياً.
انتقل إلى وزارة الإرشاد حيث شغل وظيفة مدير الفنون والثقافة الشعبية بين عامي 1959 و 1961، ثم رقي إلى وكيل المدير العام، ليحال إلى التقاعد
لأسباب سياسية، فيغادر وطنه لمدة خمسة أعوام، ثم أعيد تعيينه في موقعه السابق، واستمر حتى أحيل إلى التقاعد (1983).

الإنتاج الشعري:
- له ديوانان: «الكوميديا البشرية» - مطبعة الرشيد بغداد 1948 ، و«في المقاهي والملاهي» - مؤسسة كنعان، بغداد 1975 .

الأعمال الأخرى:
- فتحت معرفته المتميزة للغة الفرنسية باب الترجمة رحباً، فترجم: «الآبـاء والبنــون» - روايــة تورجنــيف (بالاشتراك) - مطبعة الرابطة، بغداد 1950، و« يالحيـــاة المنفــى من مهنـــة شاقـــة» - ناظم حكمت - مطبعة النجوم، بغداد 1959، وترجـم لشعــراء الرومانســية والرمـزية قصــائد مختارة إلى العربية نظمهـا شعرًا، منهم: فيكتور هيجو - فلوريان - لامرتين - فرانسوا كوبيه - پايي، وترجــم عــن الفرنســية إلى العربية عدداً من المؤلفات اللغوية والسياسية، من أهمها: جان دارك الجزائر: مهزلة العدالة الفرنسية في محاكمة المناضلة جميلة بوحيرد: دار الأخبار بغداد 1958 ، وتعليقات على لهجة بغداد العربية: لويس ماسينيون
- المركز الفولكلوري العراقي - بغداد 1962 ، وأسطــورة الشعب المختار: جان لوي برنار - مديرية الإعلام العامة. بغداد 1969، والمعجم المفصل بأسماء الملابس عند العرب: رينهارت دوزي - وزارة الإعلام - بغداد 1971، وكما ألف: آراء أحرار العالم في قضية فلسطين - دار الجمهورية - بغداد 1969، ومنعم فرات نحات فطري (بالاشتراك) وزارة الإعلام - بغداد 1974 .
شعـره من المــوزون المقـفى، برغم تنوع مصادره الثقافية، وسفره ومعاناته، تنعكـس على هذا الشعر تجربته السياسية، تعدد البلاد التي زارها، وتنوع
التجارب، لم يتخلف عن شعره النظم العربي الرصين، واللغة التراثية، الحاضرة بألفاظها وصورها، حتى وإن كانت التجربة عصرية بحكم الممارسة.

مصادر الدراسة:
1 - أكرم فاضل: ديوان الكوميديا البشرية (المقدمة).
2- باقر أمين الورد: أعلام العراق الحديث - مطبعة أوفست الميناء - بغداد 1978 .
3 - جعفر صادق التميمي: معجم الشعراء العراقيين المتوفين في العصر الحديث ولهم ديوان مطبوع - شركة المعرفة للنشر - بغداد 1991 .
4 - حميد المطبعي: موسوعة أعلام العراق في القرن العشرين (جـ1) - دار الشؤون الثقافية - بغداد 1995 .

كليمنتين

أمن الجنّة أم من نسْجِ وَهْمِ ________________________________________________________________
أنتِ؟ لا أدري ولا يدركُ فَهْمي _______________________________________________________________
أصحيحٌ ما يقولون لنا ________________________________________________________________
أنَّ هذا النور من لحمٍ وعظْم؟ _______________________________________________________________
حيَّرتْني صفةٌ أعرفها ________________________________________________________________
من صفات الشمس قد حلَّتْ بجسم _______________________________________________________________
غمرتْ روحي بفيضٍ جارفٍ ________________________________________________________________
من شعاعٍ سلَّ مني كل غَمّ _______________________________________________________________
غادةٌ ما في بَهاها غلطةٌ ________________________________________________________________
يَقْتفيها ناقدْ الحْسن بِلْوم _______________________________________________________________
عَقَدَ الفنُّ عليها هالةً ________________________________________________________________
من ضياء اللُّطْفِ لا من ضوء نجم _______________________________________________________________
كلُّ ما تأخذه من نقْصِها ________________________________________________________________
أنها حاويةُ الحسنِ الأَتمّ _______________________________________________________________
كيف لايعشقُها كلُّ الورى ________________________________________________________________
وهْي تزداد جمالاً كلَّ يوم؟ _______________________________________________________________

القبلة تؤخذ ولا تُعطَى

جاء يبكي فقلتُ رُحْماك ربِّي ________________________________________________________________
أَوَ يبكي الرجالُ إلا لِـخَطْبِ؟ _______________________________________________________________
وتزحزحتُ من مكاني وكفكَفْـ ________________________________________________________________
ـتُ دموعاً كوتْ بَناني وقلبي _______________________________________________________________
قلت «ماذا جرى؟ فأطرق يبكي ________________________________________________________________
قلت «أبكي؟» أجاب «دمعيَ حسبي» _______________________________________________________________
وانجلى وجهُهُ ببسمة حزنٍ ________________________________________________________________
نفَّسَتْ كَرْبه وثارت بكربي _______________________________________________________________
سكَنَتْ عينُه وسالَتْ جفوني ________________________________________________________________
فنهاني فصرتُ أندبُ حبي _______________________________________________________________
وأنا العاشق الذي جُنَّ شوقاً ________________________________________________________________
في هواه ولم ينلْ أيَّ قُرْب _______________________________________________________________
فأعاد البُكا فقمتُ إليه ________________________________________________________________
ماسحاً دمعَه، وذلك ذنبي _______________________________________________________________
قلت «ماذا دهاك؟، قال سعادٌ ________________________________________________________________
واختفى صوتُه بشهقة رُعب _______________________________________________________________
فَتلفّتُّ، من رأيتَ؟ سعاداً ________________________________________________________________
هل رآها فخافها؟ دون ريب _______________________________________________________________
يا له بائساً، يهابُ هواه ________________________________________________________________
كخروفٍ يهاب رؤيةَ ذئب! _______________________________________________________________
قلت ياصاحبي فداك جهودي ________________________________________________________________
فهْي موقوفةٌ لخدمة صحبي _______________________________________________________________
أنا عونٌ للعاشقين الحيارى ________________________________________________________________
مثل أمٍّ أحنو على كل صَبّ _______________________________________________________________
رغم أن الصحاب لم يُسعفوني ________________________________________________________________
يومَ كان الغرام ينهش لُبِّي _______________________________________________________________
قال إنْ صحَّ ما تقول فإني ________________________________________________________________
لك مفضٍ بما قضى ليَ ربي _______________________________________________________________
من سعادٍ رجوت قبلةَ خدٍّ ________________________________________________________________
فأبت منحَها ولم تكترث بي _______________________________________________________________
بل نأت جانباً وفرَّتْ نِفاراً ________________________________________________________________
فكأني أُبلغتُ فوراً بصلبي _______________________________________________________________
فتضاحكتُ قال شأنك هذا ________________________________________________________________
ضاحكاً هازلاً وأنت المربّي! _______________________________________________________________
أنا في محنةٍ وأنت تُواسيـ ________________________________________________________________
ـني بسخريَّةٍ تُعجِّلُ شيبي _______________________________________________________________
قلت إن العلاج عندك لا عِنْـ ________________________________________________________________
ـدَ طبيبٍ ولايمتُّ لطبّ _______________________________________________________________
لاتقل للفتاة عبْدُك يرجو ________________________________________________________________
قبلةً لارجاءَ في شأن حبّ _______________________________________________________________
بل خُذِ القُبلةَ اغتصاباً وقَبَّلْـ ________________________________________________________________
ـتُ صديقي بلهفةٍ كمحبّ _______________________________________________________________
قائلاً «هكذا وأنشدتُه قَبْـ ________________________________________________________________
ـلَ وداعي له وأخذي بدربي _______________________________________________________________
«تُؤخذُ القُبلة اختطافاً ولا تُعْـ ________________________________________________________________
ـطَى، فخطْفاً أنا الزعيمُ بكَسْب» _______________________________________________________________

لكنني

يا وجهَ طفلي أنت نزهة ناظري ________________________________________________________________
ومَراح أفكاري ومَسْرَى خاطري _______________________________________________________________
أرنو إليك فلا أرى إلا هوًى ________________________________________________________________
في مقلتيك لكل معنًى طاهر _______________________________________________________________
وبراءةً ممزوجةً بلطافةٍ ________________________________________________________________
لو أستطيع لثَمْتُها بمحاجري _______________________________________________________________
وحفظتها في القلب تجلو همَّه ________________________________________________________________
وتنيره بشعاعها المتناثر _______________________________________________________________
وأرى ببسْمتك الحياةَ جميلةً ________________________________________________________________
رفّافةً فوّاحةً بأزاهر _______________________________________________________________
وبراحتيكَ أرى جنونَ وساوسي ________________________________________________________________
يغفو على إيقاع لحنٍ ساحر _______________________________________________________________
وتطير من شفتيكَ أنغامٌ لها ________________________________________________________________
أهفو كما أهفو لشَدْوِ الطائر _______________________________________________________________
وأراك توشك أن تطيحَ بعثْرةٍ ________________________________________________________________
فأودُّ لو كنتُ الفداءَ لعاثر _______________________________________________________________
وتصيبني من طيش كفِّكَ لطمةٌ ________________________________________________________________
فأردُّها بيد الحنان الغافر _______________________________________________________________
ولقد تهاجم لُقمتي فتنالها ________________________________________________________________
وأنا أهشُّ برغم جوعٍ كافر _______________________________________________________________
أرجو بقاءك ما حييتُ وإن أمتْ ________________________________________________________________
أرجو هناءك في الخضمِّ الزاخر _______________________________________________________________
لكنني أخشى عليك من الأذى ________________________________________________________________
في موطنٍ يؤذي شعور الشاعر _______________________________________________________________